التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحد من التنافر المعرفي

الحد من التنافر المعرفي

يشير هذا الفديو إلى ٣ طرق للحد من تأثير التنافر المعرفي وللتخلص من الكثير من سلبياته على الفرد مثل الضغط والتوتر وعدم الاستقرار و الاضطراب الناتج عن عدم توافق الواقع الحاصل أو السلوك الناتج مع معتقداتنا وأفكارنا أو مع الإطار المعرفي الذي نمتلكه ونؤمن فيه غالبًا .

١- تغيير سلوكنا لجعلها تتماشى مع الإدراك المتناقض
* عدم الاستجابه لخلع الحجاب عند السفر بسبب ما اعتاد عليه الفرد وبسبب قيمه الدينيه ومعتقداته وافكاره.
٢- المحاولة لتبرير سلوكنا من خلال تغيير إدراكنا
* القبول بفكرة خلع الحجاب عند التخلي عن ما اعتاد عليه الفرد وعن معتقداته وافكاره .
٣- المحاولة لتبرير سلوكنا بإضافة إدراكات جديدة
* القبول بفكرة خلع الحجاب ولكن بإضافة ادراك جديد لتبرير هذا السلوك مثلا قول " لن يؤثر الحجاب بمبادئي ومعتقداتي واخلاقي بمجرد خلعه في السفر لبضع من الوقت" وهنا كان الإدراك الجديد هو "خلع الحجاب في السفر فقط وانه مؤقت لا ضرر منه على معتقدات الفرد المغروسه فيه"


https://youtu.be/Gt8sU7GOb1k

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ليون فستغر ونظرية التنافر المعرفي

      ليون فستنغر ونظرية التنافر المعرفي يعتبر ليون فستنغر من أبرز علماء النفس   وذلك لما   قدمه من أبحاث وتجارب ونظريات في علم النفس الاجتماعي كما كتب العديد من المؤلفات العلمية من أهمها كتاب نظرية التنافر المعرفي وكتاب نظرية المقارنة الاجتماعية . ليون فستنغر ولد ليون فستنغر في مدينة نيويورك في الثامن من مايو في عام 1919 ، توفي فستنجر في عام 1989 بعمر التاسعة والستين تاركًا وراءه الكثير من النظريات والمؤلفات والأبحاث العظيمة . واليوم سنتحدث عن نظرية التنافر المعرفي التي وضعها فستنجر والتي تعتبر من أهم النظريات التي اكتشفت في علم النفس : في عام 1954 تنبأت جماعة دينية في شيكاغو أن الساعة ستقوم في يوم محدد من ذلك العام وعندما سمع عالم النفس الأمريكي فستنجر الخبر انظم ومساعده إلى هذه الجماعة بحجة أنهما مؤمنان بتلك النبوءة أما غاية فستنجر الحقيقة فكانت أن يرى حال أعضاء الجماعة قبل موعد النبوءة وبعدها . مارس فستنج...

مقال لنظرية التنافر المعرفي - ساره الساعدي-

نظرية التنافر المعرفي   قبل نحو ستين سنة ، قدم عالم النفس الاجتماعي ( فيستينغر) ماسمي بنظرية ( التنافر المعرفي) وهي تعارض للافكار والمعتقدات مع السلوك الذي يقوم به الشخض. والإنسان يسعى الى التوفيق بين توقعاته وبين وواقعه أو بين افكاره وسلوكه وبسبب هذا ، فإن الناس يعملون على التقليل من هذا التنافر لتحقيق حالة من التناغم بين معتقداتهم وتصرفهم وهذا التناغم بدوره يعمل على تخفيف حدة التوتر النفسي والضيق الناتج عن هذه الازدواجية . مثال : خالد طالب في المرحلة الثانوية، يعلم جيداً ويعتقد ان الغش خطأ والدين الاسلامي نهى عن هذا الفعل إلا انه يعتمد على الغش في جميع إختباراته ، هنا تعارض السلوك مع الاعتقاد فأصبح لديه نوع من القلق والتوتر وهذا مايرتبط بفرضية أن التنافر المعرفي يولد ضغط وتوتر يدفعانه للغيير . هنا قرر خالد أن يسعى ليعيد التفكير في هذا السلوك ومحاولة إيجاد اتفاق بين رأيه ومعتقده مع سلوكه   قد يلجأ خالد إلى ٣ طرق للتعامل مع هذا التنافر المعرفي : ١ - تغير السلوك والإدراك ( انا لن أغش في اختباراتي بعد الآن )ء ٢-تغيير الاعتقاد ليتناسب مع سلوكه ( الغش ...

ما بين الادراك و السلوك

ما بين الادراك و السلوك يمر الشخص أحيانا بمواقف تجعله يتناقض بينه و بين ذاته، أي عدم اتفاق أفكاره مع سلوكه و أفعاله، وهذا التناقض يسبب نوع من القلق و التوتر. من هنا جاءت نظرية "التنافر المعرفي" للعالم "ليون فستنجر" لشرح هذه الحالة التناقضية التي يمر بها الأفراد. مثال: محمد هو دكتور أمراض الجهاز التنفسي، و هو أكثر شخص يعلم بأضرار التدخين كونه دكتور، و هو مدرك تماما لآثاره السلبية على الجهاز التنفسي و الجسم بشكل عام،  مع ذلك هو شخص مدخن و بشراهة . هنا لا تتفق أفكار محمد مع سلوكه و بالتالي حسب نظرية التنافر المعرفي سيشعر بنوع من القلق و التوتر . قام محمد بإعادة تقييم سلوكه "التدخين" حتى يتفق مع إدراكه "أضرار التدخين" على جسم الإنسان و نجح بتركه . المفاهيم المرتبطة بالنظرية: 1- التنافر المعرفي: تنافر أفكار محمد "أضرار التدخين" مع سلوكه "ممارسة التدخين" 2- الإدراك: تقييم محمد لسلوكه "التدخين" الفرضيات المرتبطة بالنظرية: 1- يسعى الناس لوجود اتفاق بين آرائهم و معتقداتهم وسلوكهم: ت...